أخر الأخبارالكرة العالمية
أخر الأخبار

“بعد رقصة المونديال”.. على ماذا تحتوي دولايب مارادونا وميسي؟

عزز ليونيل ميسي نفسه أكثر كأسطورة كرة قدم عندما أصبح أول أرجنتيني يرفع كأس العالم منذ دييجو مارادونا، حيث ساعد نجم باريس سان جيرمان في إنهاء انتظار مؤلم طال لمدة 36 عامًا لإحضار الذهب إلى الوطن.

سجل ميسي هدفين في التعادل بالنهائي 3-3 مع فرنسا وأحرز هدفين في ركلات الترجيح وفازت الأرجنتين في النهاية بنتيجة 4-2 وذلك بالنسخه رقم 22 من مونديال قطر.

بعد ذلك أعاد إنشاء اللقطة الشهيرة لمارادونا وهو يرفع الكأس في الهواء، فقد يعد زوجا الأيقونات ذات القدم اليسرى من بين أعظم نجوم الرياضة الذين عاشوا على الإطلاق ويفتخرون بسجلات لا مثيل لها.

على الصعيد الدولي حصل كلاهما الآن على ميدالية الفائزين بكأس العالم بفارق أربعة عقود تقريبًا، لكن ما حصل عليه ميسي أيضًا هو كأس كوبا أمريكا والتي فاز بها العام الماضي.

وفي 172 مباراة مع الأرجنتين سجل 98 هدفًا بمعدل هدف تقريبًا في كل مباراة أخرى، وفي الوقت نفسه اعتزل مارادونا برصيد 34 مباراة في 91 مباراة أي ما يزيد قليلاً عن هدف في كل ثلاث مباريات.

على مستوى النادي أسس ميسي نفسه مع برشلونة قبل أن يغادر في صفقة انتقال مجانية في صيف عام 2021 وخلال الـ 17 عامًا قضاها في نو كامب سجل 672 هدفًا في 778 مباراة.

في برشلونة فاز ميسي بعشرة ألقاب في الليجا وأربعة ميداليات في دوري أبطال أوروبا ولكن عانى شكله التهديفي مع باريس سان جيرمان بشكل طفيف حيث سجل 23 مباراة فقط في 53 مباراة لكنه حصل على ميداليتين في دوري الدرجة الأولى الفرنسي وكأس فرنسا، إجمالاً فاز ميسي بـ 39 لقباً خلال مسيرته مقارنة بـ 11 لقباً لمارادونا.

وفاز مايسترو خط الوسط الذي توفي في يونيو بالدوري الأرجنتيني عام 1981 مع بوكا جونيورز قبل أن ينتقل إلى برشلونة وفي إسبانيا فاز مارادونا بثلاثة كؤوس محلية مما ساعده على التوقيع لنابولي في إيطاليا وهناك فاز بلقب الدوري مرتين بالإضافة إلى لقبين محليين وكأس الاتحاد الأوروبي، حيث أن العدد الإجمالي لأهداف مارادونا وظهوره متنازع عليه لكن يُقال على نطاق واسع أنه 259 في 490 مباراة.

كأفراد، يمتلك ميسي رقماً قياسياً سبع مرات فوز بالكرة الذهبية باسمه بينما لم يكن مارادونا مؤهلًا أبدًا للحصول على الجائزة لأنه في ذلك الوقت كانت متاحة فقط للاعبين الأوروبيين الذين يلعبون في أوروبا، وبعدها في النهاية دمج الفيفا جائزة أفضل لاعب في العام مع جائزة الكرة الذهبية.

فاز مارادونا في عام 2000 بجائزة لاعب القرن في الفيفا وحصل في عام 1995 على جائزة الكرة الذهبية لخدماته لكرة القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى