أخبار الاهليأخر الأخبار
أخر الأخبار

الأهلي في المونديال .. زعيم إفريقيا حقق 3 ميداليات برونزية وأبوتريكة الهداف التاريخي

يترقب عشاق ومحبي الساحرة المستديرة وجماهير الرياضية خاصةً عاشقي كرة القدم حول العالم ، إنطلاق بطولة كأس العالم للأندية أكبر البطولات حول العالم في نسختها التاسعة عشر بالمغرب.

ومن المقرر أن تنطلق البطولة الأعظم في كرة القدم للأندية مطلع الشهر المقبل 1 فبراير حتى 11 ذات الشهر عام 2023، في دولة المغرب ، ويشارك في الموسم العالمي 7 أندية عالمية.

فقد يشارك في مونديال العالم 2022 القادم كلا من: (الأهلي المصري“وصيف دوري أبطال أفريقيا ، الوداد المغربي “بطل دوري أبطال أفريقيا والمستضيف” ، ريال مدريد الإسباني “بطل دوري أبطال أوروبا” ، فلامنجو البرازيلي “بطل كوبا أمريكا”، سياتل سونديرز الأمريكي “بطل كونكاكاف” ، أوكلاند سيتي النيوزيلندي “بطل أوقيانوسيا” ، الهلال السعودي “بطل آسيا“).

يضم المونديال في النسخة المقبلة 3 أندية عربيه وذلك مثال مشرف للعرب ، بتواجد الأهلي والوداد والهلال ، ويشارك الأحمر في كأس العالم للأندية بصفته وصيف دوري أبطال أفريقيا بعدما استضافة دولة المغرب البطولة الذي يعد الوداد المغربي مستضيف مما يمثل الأهلي أفريقيا في ذلك الحدث.

تعد هذه المشاركة الثامنة للأهلي في تاريخه حيث شارك في نسخ”2005، 2006، 2008، 2012، 2013، 2020، 2021″ ، ونسخة 2022 هي الثامنة، بجانب مشاركة للمرة الثالثة على التوالي خلال أعوام “2020، 2021، 2022“.

كما نرصد أن الأحمر أكثر أندية العالم حصولاً على برونزية المونديال برصيد 3 مرات ، على رأسهم نسختين متتاليتين وجاءت كالتالي: “2006، 2020، 2021“، وأكثر الأندية وقوفاً على منصات التتويج خلفا لريال مدريد وبرشلونة.

وأيضاً أصبح النادي الأهلي ثاني أكثر الأندية مشاركة في بطولة كأس العالم للأندية برصيد 7 مرات والقادمة الثامنة ، خلفا لأوكلاند سيتي النيوزيلندي الذي شارك 10 مرات والقادمة الحادية عشر.

وأيضاً يعد الأحمر صاحب أكثر الأندية خوض المباريات في بطولة كأس العالم للأندية برصيد 18 مباراة ، فقد فاز في 6 مباريات وخسر 11 آخرين ، وتعادل مباراة واحدة.

ويأتي المارد الأحمر خلفا لريال مدريد وبرشلونة في المركز الثالث من حيث أكثر الأندية فوزاً بالمبارايات برصيد 6 مباريات ، فيما حقق الأول الفوز في 10 مباريات والآخر 7 مباريات.

ويعد الأهلي رابع الأندية تسجيلاً للأهداف برصيد 17 هدف ، خلف الثلاثي ريال مدريد برصيد 31 هدف ومونتيري المكسيكي 25 هدف وبرشلونة 23 هدف.

تولى القيادة الفنية للأهلي في المونديال عبر التاريخ 4 مدربين وهم “مانويل جوزيه ، حسام البدري ، محمد يوسف ، بيتسو موسيماني” ، ويصبح مارسيل كولر خامس من يقود الأحمر فنيا في المونديال القادم، نجحوا في الوصل بالمارد الأحمر 4 مرات للدور قبل النهائي في تاريخه.

يعد مانويل جوزيه أكثر المدربين في تاريخ الأهلي مشاركة بالمونديال ثلاث مرات ، كما حقق الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني إنجاز تاريخي بعدما حصد الميدالية البرونزية مرتين متتاليتين 2020 ، 2021 ، وأصبح أول مدرب أفريقي يحقق البرونزية مرتين متتاليتين.

كما أن محمد أبو تريكة هو الهداف التاريخي للأهلي في المونديال برصيد 4 أهداف ، ويليه فلافيو 3 أهداف ، ويتقاسم الثنائي عماد متعب وياسر ابراهيم المركز الثالث برصيد هدفين لكل منهما.

مثل الأهلي في مونديال الأندية عبر التاريخ 71 لاعباً ، وأصبح حسين الشحات اللاعب الوحيد الذي سجل وشارك مع فريقين مختلفين في كأس العالم للأندية.

لاعب الشياطين الحمر مباراة وحيدة في المونديال وصلت للوقت الإضافي أمام باتشوكا المكسيكي ، فيما لعب الأهلي مباراة وحيدة وصلت لركلات الترجيح أمام بالميراس وفاز بها الاحمر بنتيجة 3/2.

استطاع الأحمر أن يخرج بالكلين شيت “الشباك النظيفة” في المونديال 5 مرات ، أحدهم مع الحضري واثنين مع الشناوي ومثلهما مع علي لطفي.

كان أول لقاء للأهلي في كأس العالم للأندية أمام إتحاد جدة وخسر بهدف نظيف ، بينما حقق الأحمر فوزه الأول أمام أوكلاند سيتي “المنافس القادم” بهدفين نظيفين عام 2006.

وكان أكبر فوز للمارد الأحمر أمام الهلال السعودي برباعية نظيفة عام 2021 ، بينما كانت أكبر هزيمة للأهلي بخماسية مقابل هدف أمام مونتيري المكسيكي 2013.

تساوي النادي الأهلي مع نادي ريفر بليت الأرجنتيني بعد الفوز على الهلال السعودي برباعية نظيفة ، كأعلي فوز فريق نصف نهائي مونديال كأس العالم للأندية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى