أخر الأخبارالكرة العالمية

“ترك المجد لخوض مهمة ذو حدين مع رونالدو”.. مصير غامض لكاسترو مع النصر

تعاقد نادي النصر السعودي مع المدرب البرتغالي لويس كاسترو ليتولى مهمة قيادة الفريق لمدة موسمين حتى 2025.

وقامت إدارة النصر بـ إقالة المدرب الفرنسي رودي جارسيا من تدريب الفريق الأصفر في أبريل الماضي وأكمل الموسم مع الكرواتي دينكو إيليتشيتش مدرب فئات الشباب بالنادي.

وتعتبر هذه ثاني تجربة تدريبية للبرتغالي لويس كاسترو في المنطقة العربية بعدما قاد الدفة الفنية لفريق الدحيل القطري قرابة 8 أشهر في موسم 2021/22.

ويستعرض موقع سكاي سبورتس كوره لكم في السطور التالية أبرز المعلومات عن البرتغالي لويس كاسترو الذي سيقود كتيبة النصر في وجود مواطنه الأسطورة كريستيانو رونالدو:

كان معظم مشوار لويس كاسترو الكروي تحديدا منذ 1978 حتى اعتزاله في 1997 مع أندية برتغالية من المستويات الدنيا باستثناء فترته مع فيتوريا دي جيماريش.

بدأ مشوار كاسترو التدريبي بعد عام واحد من اعتزاله مع فريقه الأخير أجويدا حيث استمر معه لمدة عامين وبعد ذلك ذهب لتجربة ثانية مع ميلادا ومنه إلى إستريجا وسانجوانينسي قبل تعيينه كمدرب لفريق بينافيل في الدرجة الأولى في صيف 2004 ولكنه ترك الفريق بعد هبوطه في 2006 وقرر الإنضمام بأكاديمية شباب نادي بورتو وأصبح مسؤولاً عن الفريق الرديف.

تولى لويس كاسترو تدريب فريق بورتو الأول بشكل مؤقت في 2014 بعد استقالة باولو فونسيكا واستمر لمدة 3 أشهر وبعد ذلك عاد لاستكمال مهمته مع الفريق الرديف وحقق معه لقب الدوري البرتغالي فئة “ب”.

وقام لويس كاسترو من 2016 حتى 2019 بتدريب ثلاث فرق في الدوري البرتغالي وهي “ريو آف وديسبورتيفو دي شافيز وفيتوريا جيماريش”.

كاسترو قاد شاختار لإسقاط ريال مدريد مرتين :

وقع لويس كاسترو عقداً مع شاختار الأوكراني لمدة عامين عام 2019 في أول تجربة خارج البرتغال خلفاً لمواطنه باولو فونسيكا الذي ترك منصبه من أجل تدريب روما الإيطالي.

وتمكن كاسترو من حصد لقب الدوري الأوكراني في موسمه الأول مع شاختار وفي الموسم الثاني 2020/21 حقق أيضاً معجزة كبيرة بفوزه على ريال مدريد مرتين في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، ولكنه احتل المركز الثالث في مجموعته وهبط للدوري الأوروبي وتم إقصائه على يد روما بقيادة فونسيكا.

ثم ودع كأس أوكرانيا من ربع النهائي وغادر منصبه في مايو 2021 وبعد 3 أشهر تم تعيينه مدرباً جديداً لفريق الدحيل القطري.

كاسترو وعادة إنهاء عقده مع الفرق:

يُعرف عن المدرب البرتغالي لويس كاسترو عادة إنهاء عقده بناءاً على رغبته.

فقد قاد كاسترو فريق الدحيل في 26 مباراة بكافة البطولات وحقق الفوز في 18 مواجهة وتعادل في 5 وتعرض لـ3 هزائم وابدي رغبته في الرحيل عن النادي بعد تحقيق لقب كأس أمير قطر، ووافق نادي الدحيل على رغبة كاسترو في إنهاء عقده بالتراضي والاكتفاء بالفترة التي تولى فيها مهامه الفنية بعد أن تلقى عرضاً من بوتافوجو البرازيلي.

وكُلف كاسترو بتدريب بوتافوجو البرازيلي في مارس 2022 حيث قاد الفريق في 81 مباراة وتمكن من الفوز في 41 مباراة وسقط في فخ التعادل في 14 لقاء وهُزم 25 وحقق معه كأس ريو.

وابدي لويس كاسترو موافقته في يونيو الماضي على عرض تدريب النصر وقام بإنهاء عقده مع ناديه السابق بوتافوجو البرازيلي.

وبشكل عام قاد لويس كاسترو الفرق التي دربها في 520 مباراة وفاز في 247 وتعادل 98 وخسر في 175 وتم تسجيل 806 هدف وتلقى 628 بحسب أرقامه عبر موقع ترانسفير ماركت.

لويس كاسترو “سادس” مدرب برتغالي يقود النصر :

أصبح لويس كاسترو هو المدرب البرتغالي السادس الذي يتولى تدريب النصر طوال تاريخه بعد آرثر جورج الذي قاد الفريق مرتين في 2001 و 2006 ماريو باريتو 2005 وهيلدر كريستوفاو المدرب المؤقت في 2019 وروي فيتوريا الذي قاد “العالمي” لتحقيق لقب الدوري الاستثنائي عام 2019 وكأس السوبر 2020 وأخيراً بيدرو إيمانويل الذي جاء في تجربة قصيرة لم تتجاوز الشهر خلال عام 2021.

كان آرثر جورج هو أول مدرب برتغالي يتولى تدريب النصر، ولكنه واجه سوء حظ كبير بخسارة 4 بطولات خلال فترته الأولى، وفي 2005 استعان الأصفر بالبرتغالي الثاني باريتو ولكن تلك التجربة لم يكتب لها النجاح حيث فشل المدرب في تحقيق النتائج الإيجابية ليغادر منصبه بعد بضعة أشهر فقط.

ورجع جورج لتدريب النصر مرة ثانية في 2005 ولكن سرعان ما تمت الإطاحة به لسوء النتائج أما هيلدر كريستافو فقد جاء كمدرب طوارئ بعد إقالة الأوروجوياني دانيال كارينيو في 2019.

وللإشارة، تُعد فترة روي فيتوريا هي الأنجح للمدرسة البرتغالية مع النصر حيث قاد الفريق لتحقيق لقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان بعد منافسة قوية مع الهلال بالإضافة لكأس السوبر 2020، بينما بيدرو إيمانويل كان أسرع مدرب تتم إقالته في تاريخ النادي خلال عهد المحترفين بعد شهر واحد تقريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى